بسم الله الرحمن الرحيم
اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة
ومن العداوه ماينالك نفعه ومن الصداقه مايضر و يؤلم .
الصدق في اقوالنا اقوى لنا , والكذب في افعالنا افعى لنا
إبليس والدنيا ونفسي والهوا* كيف النجاة وكلهم أعدائي
ان تكون فردا في جماعة أسود خير ا من ان تكون قائدا للنعاج
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه
لا تفرط فيمن يشتريك ...ولا تشتري من باعك
ان القوي من يرحم عندما يقدر ويعفو عندما يسطتيع
الحب في الله كزهرة يانعة في اجمل بستان
ان القلب ليحيا بالحكمة كما تحيا الارض بالمطر
كن ورعا تكن اعبد الناس وكن قنعا تكن اشكر الناس
لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير عمل
خير إخوانك من واساك و خير منه من كفاك شره
خير المال ما أغناك و خير منه ماكفاك
من أيقن بالخلف جاد بالعطية
لا تخافن إلا ذنبك و لا ترجون إلا ربك
الدنيا يالأموال و الآخرة بالأعمال
الغالب بالظلم مغلوب
اذا قل ماء الوجه قل حياه و لاخير فى وجه اذا قل ماءه
أعجز الناس من عجز عن الدعاء وأبخل الناس من بخل بالسلام
الدنيا لا تستحق منك دمعة ... ابتسم ولو في عينيك لوعة
صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب
إياك والكلام وانت غاضب سوف تقول أعظم حديث تندم عليه
اذا كان هناك عالما كافرا ولديه علما.فخذ علمه واترك عمله
أكثر الناس كذبا من يكثر الحديث عن نفسه
حينما تعطيك الحياة فاعلم أنها أخدت من غيرك وستأخد منك
لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك
من يرحم يرحم ومن يصمت يسلم ومن لا يملك لسانه يندم
المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغارا ويرونه صغيرا
عندما تعاون إنسانا على صعود الجبل تقترب معه من القمة .
كثيرون يؤمنون بالحقيقة ، وقليلون ينطقون بها .
الجا هل عدو نفسه، فكيف يكون صديق غيره
الرجل القوي يعمل و الضعيف يتمنى
ثلاثة يجب ضبطها : اللسان و النفس و الأعصاب
إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
كثرة الكلام تزيد الأخطاء
المرء بلا إخوانه كزهرة انقطعت من غصنها .. فتموت بعد قليل
إذا لم تزد على الدنيا كنت انت زيادة عليها
المعرفة وحدها لا تكفي بل افعل ماتعرف
لا تبكي الميت إذا مات.. وابكي عصر الجمعة إذا فات..
ضياع لحظه من الحياه خير من ضياع الحياه في لحظه
اعتبر بمن مضى قبلك، ولا تكن عبرة لمن يأتي بعدك
لاتستعن بظالم على ظالم ، حتى لاتكون فريسة للاثنين
إن قليل الحب بالعقل صالح، وإن كثير الحب بالجهل فاسد
والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بأفعاله
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا
خذ من الصقر ثلاثا: بعد النظر وعزة النفس والحرية
لاتعطينى سمكةوعلمنى كيف أصطاد السمك.